التخطي إلى المحتوى

أنطلقت الجولة الثالثة في «سباق طراف السعودية 2022» من أمام بئر هداج بتيماء بالسعودية، التي تقام للمرة الثانية على التوالي بالمملكة العربية السعودية والتي تشرف على تنظيمه وزارة الرياضة بالسعودية بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدرجات.

بئر هداج بتيمان بالسعودية

ويستمر السباق الذي بدأ من أمام بئر هداج بتيماء بالسعودية ليوم السبت المقبل بمشاركة 15 فريقاً عالمياً ومسافة تصل إلى اكثر من 831 كيلو متر في سباق “طواف السعودية 2022″، ضمن برنامج جودة الحياة.

بئر هداج بتيمان

وجدير بالذكر، بئر هداج، من أشهر الآبار في جزيرة العرب ويقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية في مدينة تيماء وفيه عين من زاويته الجنوبية لا زالت ترفده إلى الآن وفوهة البئر واسعة يبلغ قطرها 15 مترا (50 قدماً) وعمقها 12 مترا (40 قدماً)، ذات شكل دائري غير منتظم، مطوية بالحجارة، ضرب بها المثل بالكرم فوصف الرجل المعطاء ب “هداج تيماء”. يقع البئر في وسط البلدة القديمة داخل إطار دائري من أشجار النخيل الباسقة. يعتقد أن البئر يعود إلى الألف الأول ق.م.

بئر هداج

وتعرضت البئر خلال تاريخها لأحداث عدة اندثرت خلال تلك الوقائع، وبقيت المعالم حولها حتى أعيد حفرها قبل 400 عام تقريباً لتعود للعمل والعطاء، وتستمر في إمداد الأهالي والمزارع والبادية الرحل بالمياه بواسطة السواني حتى عام 1373 هـ .
وعندما زار الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – مدينة تيماء في عام 1373هـ، وقف على بئر هداج التاريخية ورأى مدى معاناة الأهالي في استخراج المياه، فأمر بتركيب أربع مكائن حديثة ليتغير الحال منذ ذلك اليوم في هذه البئر إلى الأفضل، فزادت بعدها الإنتاجية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *